‫الرئيسية‬ الأخبار أخبار السعودية رئاسة شؤون الحرمين تقدم منظومة خدمات متكاملة لزوار المسجد النبوي

رئاسة شؤون الحرمين تقدم منظومة خدمات متكاملة لزوار المسجد النبوي

للمسجد النبوي

 

قدمت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، تجربة التجوال الافتراضي في رحاب المسجد النبوي باستخدام نظارات الواقع الافتراضي لزوار معرض “المصحف الشريف” الذي تنظمه بالتعاون مع الهيئة الملكية بمحافظة ينبع الصناعية، حيث تقدم التجربة مجموعة من الصور عالية الجودة بتقنية 360 درجة.

وتشمل هذه التقنية المسجد النبوي القديم كاملا بدءا من مدخل باب السلام ومرورا بمسار باب جبريل والروضة الشريفة والحصوتين ومسار باب الرحمة والساحات الخارجية ومن أعلى المنارات ومعرض المخطوطات وغيرها، وتتيح نظارات الواقع الافتراضي مشاهدة الصور البانورامية طبقاً للواقع داخل المسجد النبوي.

وأشاد مرتادي المعرض بهذه التجربة الفريدة من نوعها والدقيقة بتفاصيلها، حيث عاشوا فرصة التنقل بحرية في جنبات المسجد افتراضيا، ويعد مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة من أوائل الجهات الحكومية في المملكة التي تستخدم (تقنية الواقع الافتراضي 360°) وإتاحة الفرصة للتجوال الافتراضي داخل مسجد النبيّ صلى الله عليه وسلم على الموقع الإلكتروني، كما حرص المجمع على الاستفادة من خبرته في هذا المجال لإنجاز خدمة مجتمَعيّة لعموم المسلمين في أرجاء المعمورة.

الشؤون الإسلامية تتيح تجربة الواقع الافتراضي للمسجد النبوي لزوار معرض “المصحف الشريف”

المسجد النبوي أو الحرم النبوي أو مسجد النبي أحد أكبر المساجد في العالم وثاني أقدس موقع في الإسلام (بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة)، وهو المسجد الذي بناه النبي محمد في المدينة المنورة بعد هجرته سنة 1 هـ الموافق 622 بجانب بيته بعد بناء مسجد قباء. مرّ المسجد بعدّة توسعات عبر التاريخ، مروراً بعهد الخلفاء الراشدين والدولة الأموية فالعباسية والعثمانية، وأخيراً في عهد الدولة السعودية حيث تمت أكبر توسعة له عام 1994. ويعتبر المسجد النبوي أول مكان في شبه الجزيرة العربية يتم فيه الإضاءة عن طريق استخدام المصابيح الكهربائية عام 1327 هـ الموافق 1909

بعد التوسعة التي قام بها عمر بن عبد العزيز عام 91 هـ أُدخِل فيه حجرة عائشة (والمعروفة حالياً بـ “الحجرة النبوية الشريفة”، والتي تقع في الركن الجنوبي الشرقي من المسجد) والمدفون فيها النبي محمد وأبو بكر وعمر بن الخطاب، وبُنيت عليها القبة الخضراء التي تُعد من أبرز معالم المسجد النبوي. كان للمسجد دور كبير في الحياة السياسية والاجتماعية، فكان بمثابة مركزٍ اجتماعيٍّ، ومحكمة، ومدرسة دينية. ويقع المسجد في وسط المدينة المنورة، ويحيط به العديد من الفنادق والأسواق القديمة القريبة. وكثير من الناس الذين يؤدون فريضة الحج أو العمرة يقومون بزيارته، وزيارة قبر النبي محمد للسلام عليه.

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة “الألكسو” حتى العام ٢٠٢٦م

المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة “الألكسو” حتى العام ٢٠٢٦م   &nbs…