‫الرئيسية‬ الأخبار أخبار السعودية وزير الأوقاف المصري يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية بالمدينة المنورة

وزير الأوقاف المصري يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية بالمدينة المنورة

وزير الأوقاف المصري

وزير الأوقاف المصري الدكتور محمد مختار جمعة والوفد المرافق له،يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية التابع لرابطة العالم الإسلامي بالمدينة المنورة.

وتجوّل معاليه داخل أقسام المتحف وشاهد عدداً من العروض التفاعلية الحديثة، التي تحاكي الواقع الافتراضي عن سيرة النبي – صلى الله عليه وسلم -، معبراً عن إعجابه بما شاهده، ومثمناً للمملكة جهودها في خدمة القرآن والسنة النبوية، ولرابطة العالم الإسلامي هذا المشروع النوعي الذي يخدم الجميع.

محمد مختار جمعة مبروك من مواليد عام 1966 بمحافظة بني سويف، هو وزير الأوقاف المصري منذ 17 يوليو 2013. وهو عميد منتخب لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، عضو المكتب الفني لشيخ الأزهر.

 

شغل مختار جمعة منصب عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، وطالب بإستقلال الأزهر مرارا، وطالب بميزانية مخصصة للأزهر ليؤدي رسالته على أكمل وجه. وكانت له مشاركة فعالة في مؤتمر الإسلام في أفريقيا بالسودان وفي حفل تسلم جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام وله العديد من الإسهامات العلمية والشرعية والأدبية، منها وضع مناهج اللغة العربية وآدابها لكليات التربية بسلطنة عمان وفي تطوير مناهجها.

تم تعيينه وزيراً للأوقاف في 16 يوليو 2013م ضمن وزارة حازم الببلاوي. رحب بتعيينه حركة “أئمة بلا قيود” نظراً لكونه مستقل سياسياً وكونه عميداً منتخباً من أعضاء هيئة تدريس كلية الدراسات الإسلامية، مطالبين إياه بالعمل على تطهير الوزارة من الفساد. كما رحب نقيب الدعاة عثمان البسطاويسي باختياره مشيداً باعتداله ووسطيته.

اتخذ مختار جمعة عدد من القرارت التي قال أنها تهدف لمنع التوظيف السياسي الحزبي أو المذهبي أو الطائفي للمنبر أو للمسجد. من بينها ما قرره في سبتمبر 2013 بمنع اقامة صلاة الجمعة في الزوايا التي تقل مساحتها عن ثمانين متراً. ثم تبعه بمنع غير الأزهرين من الخطابة في المساجد الحكومية والأهلية. ثم قررت وزارة الأوقاف في 26 يناير 2014 توحيد خطبة الجمعة في جميع مساجد مصر استنادًا على أن الوزارة مسئولة عن إقامة الشعائر الدينية وحذرت من ضم أي مسجد تابع لأي جمعية لا يلتزم بهذا القرار ومحاسبة الائمة والخطباء غير الملتزمين. ونتيجة للسياسة الجديدة، استبعدت الوزارة نحو 12 ألف إمام وخطيب من المساجد ضمن مساعيها للسيطرة على الخطاب الديني وفق تقديرات وكالة أنباء الأسوشيتد برس.

 

 

 

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة “الألكسو” حتى العام ٢٠٢٦م

المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة “الألكسو” حتى العام ٢٠٢٦م   &nbs…